• Dar Suad

مدخل في إدارة الفعاليات Events Management



عززت اتفاقيات السلام والصداقة ومبادئ التعايش السلمي عبر التاريخ بين  القبائل والعشائر والتكتلات البشرية الأخرى تجمعات سلمية ، هذه التجمعات بدورها جذبت أغلب الرموز في ذلك الوقت  لحضور هذه التجمعات بغرض تحقيق بعض حاجات ورغبات مجتمعاتهم. وفي بداية الأمر كانت المشاركات بغرض مشاركة الطقوس والاحتفالات وتأكيد الهوية مع الأشخاص والمجموعات الأخرى.



من أشهر التجمعات في التاريخ هي :

أسواق العرب قديماً (سوق عكاظ ، ذي المجاز وسوق مجنة ) تعتبر من التجمعات التي كانت تقام بشكل موقت وبزمن محدد، يحضرها العرب من جميع الأقطار للحصول على رغبات معينة كالبيع والشراء وإبراز الهوية القبلية لقبائلهم وهي منظمة إلى حد ما، ويصاحب تلك التجمعات بعض الأنشطة المصاحبة التي تحقق المنفعة لزائريها.

إن الاحتفالات المتقنة مع الملوك الفرنسيين في العصور الوسطى كانت من أبرز التجمعات ذات الطابع الخاص وتعتبر المرأة الغنية هي المسؤولة عن إدارة تلك التجمعات ثم تحولت مع مرور الزمن إلى حفلات تحت عنوان الأزياء والموسيقيين المشهورين والتي تقام حتى هذه الأيام.


وفي القرن 21خلقت الثورة الصناعية الحاجة للاجتماعات والمناسبات لتنمو وتتسع من الحفلات للأثرياء والملوك إلى التجمعات والفعاليات الاقتصادية والعلمية المتنوعة. كذلك أصبح من الضروري للناس والشركات والمنظمات الربحية وغير الربحية أن يقيموا فعاليات من أجل التعاون وتنمية أعمالهم و كسب المزيد من المال  وتبادل المنفعة. فالتطور التقني والتطور في وسائل النقل تسبب كذلك في زيادة عدد الفعاليات.



“إن أحد أسباب تحويل الفعاليات من أصولها التقليدية إلى أصول حديثة هو أن الثقافة العالمية قد تغيرت ، ويعيش الناس هذه الأيام في اقتصاد سريع النمو ومتطور وعالمي”( بالدرن  2012، 11).


ونتيجة لذلك ، اكتسبت إدارة الفعاليات اعترافاً عالمياً سريعاً وأدرجت في البرامج الأكاديمية في الجامعات في أنحاء العالم.

ومن الملاحظ أن الفعاليات لم تتوقف رغم جائحة فايروس كورونا (COVID – 19) والتي  تسببت في ظهور الفعاليات الافتراضية باستخدام التقنية التي ساعدت الأفراد والمنظمات على تبادل المنفعة وسد الرغبات والحاجات رغم بعد المسافات.

علينا فهم بعض المصطلحات والتعريفات الأساسية في صناعة الفعاليات و من المصطلحات الحديثة وموضوع واسع لا يمكن حصره وفق إطار محدد وضيق. ولهذا لابد أن نعرف المصطلحات المرتبطه بالصناعة لنقرب المعنى على القارئ:


ماهي الفعالية:

يمكن وصف الفعالية بأنها تجمع لمجموعة من الأشخاص بشكل منظم في مكان محدد وبوقت معلوم مسبقاً بهدف الإتصال وتحقيق حاجات ورغبات محددة بغض النظر عن الإختلاف في الشكل والنوع والحجم للتجمع.


إدارة الفعاليات:

إدارة الفعاليات هي عملية تحليل وتصميم وتخطيط وتسويق وإنتاج وتقييم الفعالية وهي مصدر لنشر قيم أساسية معينة في كل عنصر وعملية وقرار يتم اتخاذه.


منظم الفعاليات  : مؤسسة أو شركة مرخصة للعمل في نشاط تنظيم المعارض سواء تمتلك الفعالية أو يملكها الغير وتتماشي مع معايير التصنيف المعتمدة داخل الدولة.


أصحاب  المصلحة: هم الأفراد أو مجموعات الأفراد أو المنظمات أو الجهات التي لها مصلحة خاصة في الفعالية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مثل المنظمين ، الموظفين ، المستثمرين ، المتطوعين، العملاء ، الموردين ، الدائنين ، المجتمع العام ، النقابات العمالية والجهات الحكومية.


الخدمات المساندة : هي الجهات التي تزود منظمي الفعاليات ببعض الخدمات التخصصية وتكون على شكل شركات و مؤسسات و مستقلين من المهاريين كشركات الإضاءة والصوتيات ، ومصممي الديكور ، التسويق ، النقل ، الدعاية والاعلان ، ….. الخ.

16 عرض

© 2019 by  DAR SUAD. Proudly created with Nasq.net

 الكويت | Info@DarSuad.com+96598851448